معرض للجامعات الروسيّة في بعلبك تحت عنوان: الدراسة في روسيا

برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وحضور المستشار الثقافي للسفارة الروسية الدكتور فاديم زايتشكوف، نظّم “المركز الثقافي الروسي اللبناني في بعلبك” بالتعاون مع “البيت الروسي” في بيروت، واتحاد بلديات بعلبك معرض”الجامعات الروسية الرائدة” في قاعة اتحاد بلديات بعلبك.

جناح البيت الروسي في بيروت

وشاركت في المعرض الذي افتتح تحت شعار “سأدرس في روسيا” ثلاثة عشر جامعة روسيّة، توفّر للطالب مجموعة واسعة من الاختصاصات التي تغطي كل حاجات سوق العمل.

المحافظ بشير خضر

المحافظ خضر قال أن: “الحديث الشريف دعانا إلى طلب العلم ولو في الصين، فكيف إذا كانت الفرصة متاحة أمامنا للاستفادة من منح تعليمية في كبريات الجامعات الروسية، وفق معيار وحيد قوامه الشفافية والجدارة والاستحقاق، دون وساطة أو محسوبيات، وهذه ميزة رائدة نشكر السفارة الروسية والمستشار الثقافي على اعتمادها”. 

واعتبر أن “هذا المعرض الأكاديمي التخصصي، يفتح آفاقا جديدة أمام أبناء الوطن بشكل عام، والشباب بصورة خاصة، لاختيار الجامعة والاختصاص المناسبين، ولتلقي المعارف والعلوم التي تساهم في بناء وتحصين مجتمعنا وبلدنا”. 

ودعا الطلاب إلى “العودة إلى الوطن بعد نيل شهاداتهم العليا، ليستفيد لبنان ومناطقه وشعبه من نتاج التحصيل العلمي للشباب الواعد الذين نعول عليهم دائما في عملية النهوض والبناء وتحقيق التنمية المستدامة”. 

وختم خضر متوجها بالشكر إلى “جمهورية روسيا الاتحادية التي لطالما وقفت إلى جانب لبنان وقضاياه، وإلى السفارة الروسية والمركز الثقافي الروسي اللبناني لاهتمامهما بتأمين أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية لطلاب لبنان عامة وطلاب بعلبك الهرمل بصورة خاصة”.

علي فياض ياغي

بدوره رحّب رئيس إتحاد بلديات بعلبك علي فيّاض ياغي بالمشاركين في المعرض، وقال: “عملنا دائماً لخدمة الناس وخدمة مجتمعنا، وهذا الصرح سيبقى مشرعاً أمام الإرادات الخيرة والنشاطات الثقافية والصحية والتربوية والاجتماعية، ونأمل أن يلبي هذا اللقاء الرؤى والطموحات العلمية والأكاديمية للطلاب.

د. زايتشكوف

أما المستشار الثقافي للسفارة الروسية د. زايتشكوف، فقد أشار إلى أن “هذا المعرض تقرّرت إقامته في ثلاث مدن لبنانية خلال هذا الوقت الصعب الذي يمر به لبنان لتخفيف أعباء الانتقال على الطلاب، فكان بالأمس في صور وبيروت، واليوم خصصناه بالكامل لمدارس وطلاب بعلبك ومنطقتها التي نجد فيها مئات الخريجين من الجامعات الروسية ذات المستوى الراقي، والمشهود لها عالمياً”. 

وتابع: “تشرفت بزيارة عدة مدارس في بعلبك، ولفتني المستوى التعليمي للطلاب ومعدلاتهم العالية في الامتحانات الرسمية، وهذا ما يبشر بالخير بأنكم بعد تخرجكم، سوف تساهمون بالتأكيد في بناء بلدكم، ونحن نتمنى على الدوام للبنان وشعبه الازدهار والمستقبل الباهر والنجاح والتألق”. 

وأضاف: “روسيا الاتحادية هي أكبر دولة في العالم، ويوجد فيها 1100 جامعة، كما تضم 30 جامعة بحثية علمية على مستوى رائد عالمياً، وتقدم روسيا حوالي 27 ألف منحة دراسية سنوياً للطلاب حول العالم. ولقد اخترنا للمشاركة في هذا المعرض اليوم 13 جامعة رائدة في روسيا، ليتعرف الطلاب اللبنانيين على مزايا تلك الجامعات، واختيار الاختصاصات المناسبة بحسب سوق العمل المستقبلي”. 

ودعا الطالب إلى أن”يختار بنفسه الجامعة والاختصاص المناسبين له، وأن يقدم طلب المنحة مباشرة بالتسجيل على الموقع الإلكتروني قبل 15 كانون الأول القادم، وليس عبر المكاتب أو الوسطاء.وسوف يتم اختيار الطلاب الذين سيستفيدون من المنح، من قبل لجنة تعمل بشفافية، يتم تشكيلها من البيت الروسي والسفارة والجامعات مطلع العام القادم، والمعيار الأساس بالنسبة لنا هو الجدار والكفاءة”. 

وختم زايتشكوف مشيرا إلى أنه “سمح للطلاب الأجانب الذين يتابعون الدراسة في الجامعات الروسية، بالعمل لتخفيف الأعباء عن أهاليهم، وبذلك يتابع الطالب دراسته ويعمل في الوقت نفسه”. 

 

 

Editor in Chief at Lebanese Daily News.
PhD in Economy – BA in Law.
Content Writer and Editor.
Digital Marketer. AI Trainer.

Mohammad Ismail https://lebanesedailynews.net/

Editor in Chief at Lebanese Daily News.
PhD in Economy - BA in Law.
Content Writer and Editor.
Digital Marketer. AI Trainer.

You May Also Like

More From Author

+ There are no comments

Add yours