استقبل المحافظ خضر ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة وبحث معها القضايا العامة والمشاريع والخطط في محافظة بعلبك الهرمل

المحافظ خضر والسيدة موكو

استقبل محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بمكتبه في مركز المحافظة في بعلبك، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في لبنان يوكي موكو في زيارة وداعية. 

نوه خضر بالتعاون الذي أبدته موكو مع القضايا العامة والمشاريع والخطط في محافظة بعلبك الهرمل، “ودعمها للبرامج التي من شأنها المساهمة في تحسين أوضاع الأطفال في لبنان”. 

وأشار إلى مشكلة التعليم هي من شقّين، مشكلة الأساتذة الذين لا يتمكنون من الالتحاق بمدارسهم بسبب ارتفاع كلفة النقل التي تفوق رواتبهم، والمشكلة الثانية تتعلق بعدم قدرة الأهالي على دفع كلفة بدل النقل لأبنائهم، في ظل غياب النقل المشترك في المنطقة. 

واقترح خضر تفعيل الشراكة بين اليونيسف والقطاع الخاص، وعقد اتفاقيات مع أصحاب الباصات والفانات لحل مشكلة نقل التلاميذ والمعلمين.

ونبه خضر من “مخاطر التسرب المدرسي على الصعيد التعليمي والاجتماعي والسلوكي”، مشيراً إلى أن “إحصاءات اليونيسف تبين أن عدد الذين تسربوا من المدارس في لبنان بلغ 750 ألفاً من بينهم حوالي 300 ألف تلميذ لبناني، وهذا الرقم نتيجة الضائقة المالية والاقتصادية والمعيشية”.

 

 

ميسي يحرز الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه

ليونيل ميسي

أحرز النجم الأرجنتيني ونجم باريس سان جيرمان ليونيل ميسي الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه، متفوقًا في النهاية على لاعب بايرن ميونيخ روبرت ليڤاندوڤسكي.

يذكر أن ميسي كان قد أحرز مع منتخب الأرجنتين كأس كوبا أميركا وهذا ما ساعده على نيل البالون دور لهذه السنة.

وجاء رونالدو في المركز السادس ومحمد صلاح في المركز السابع.

المحافظ خضر أثناء اللقاء مع ممثلي الجمعيات الدولية العاملة في لبنان: دعم الزراعة يجب أن يكون من الأولويات كقطاع منتج للبلد

المحافظ خضر

حضر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر اللقاء الذي نظمته الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب مع ممثلي الجمعيات الدولية العاملة في لبنان وحضره وزير الزراعة عباس الحاج حسن. 

هدف اللقاء إلى تعزيز التعاون بين الجمعية والمنظمات الدولية، وتحديداً في مشروع الحاضنة الزراعية – الصناعية التي تنشئها الجمعية. 

تشكر المحافظ خضر المنظمات على دعمهم الدائم وطلب منهم الاستمرار في الدعم قائلاً:

“اليوم دعم الزراعة يجب أن يكون من الأولويات كقطاع منتج للبلد إضافة لدعم الصناعات الغذائية بما أن المواد الأولية متوافرة لدينا إلى حد كبير”.

كما أكد المحافظ خضر على ضرورة تضافر الجهود والتعاون بين المجتمع المحلي والمنظمات الدولية من أجل تخفيف عبء الأزمة الإقتصادية، وقد ركز على أهمية دعم المشاريع الصناعية المحلية.

 

 

هل بالغ العالم بموضوع متحور كورونا الجديد أوميكرون؟

omicron

أكدت طبيبة من جنوب إفريقيا قامت بمعالجة نحو ثلاثين مصاباً بالمتحور الجديد أوميكرون أنها لاحظت “اعراضاً خفيفة” لدى المرضى الذين التزموا فترة نقاهة بدون أن يضطروا إلى دخول المستشفى في الوقت الحالي.

فعلى مدى الأيام العشرة الماضية، استقبلت أنجيليك كوتزي، التي ترأس كذلك الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا، هؤلاء المصابين الذين تبين أن اختباراتهم بكوفيد إيجابية ولكن مع أعراض غير اعتيادية، وفقا لقناة روسيا اليوم.

وقالت لوكالة فرانس برس “ما دفعهم للمجيء الى عيادتي” في بريتوريا “هو الارهاق الشديد”.

وأعلن باحثون من جنوب إفريقيا في 25 نوفمبر أنهم رصدوا المتحور B.1.1.529 ، والتي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية في اليوم التالي إسم أوميكرون، مع طفرات متعددة وربما شديدة العدوى.

أثار هذا الخبر حالة من الذعر، وقررت العديد من الدول في غضون ساعات حظر دخول القادمين من جنوب إفريقيا إلى أراضيها.

وذكرت كويتزي أنه لا يعرف سوى القليل عن خطورة هذا المتحور، والذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مثير للقلق”.

واوضحت “أنا لا أقول إنه لن تكون هناك أمراض خطيرة” ولكن “في الوقت الحالي، حتى المرضى الذين شاهدناهم والذين لم يتم تطعيمهم يعانون أعراضا خفيفة”.

وقد أعلنت عدة دول تسجيل اصابات بالمتحور أوميكرون، لا سيما بلجيكا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا.

وتعود نحو ثلاثة أرباع الاصابات المسجلة مؤخراً في جنوب إفريقيا إلى المتحورة أوميكرون. لكن الأعداد لا تزال منخفضة، مع تسجيل 3 آلاف إصابة جديدة في الأيام الأخيرة.

 

 

مرتضى : ميثاق الإمام الصدر ونهجه قاموسنا الأوحد في التعاطي مع الأزمات وتكريس العيش الواحد بين كل اللبنانيين

الوزير عباس مرتضى

كلام الوزير عباس مرتضى جاء خلال لقاء سياسي مع فعاليات بلدة عين كفرزبد قضاء زحلة بحضور عضو المكتب السياسي في حركة امل محمد جباوي واعضاء قيادة المنطقة السابعة وفعاليات البلدة.

مرتضى شدد خلال اللقاء ان الأزمات التي تتراكم وتثقل كاهل كل اللبنانيين من دون استثناء تضع المعنيين امام استحقاق وجودي للوطن وشعبه قبل الإنتخابي ، مما يتطلب تضافر الجهود ونبذ الخلافات في سبيل البحث عن بدايات حلول تعيد الحركة الإقتصادية الى حيويتها تدريجياً ، مضيفاً ان الشعب اللبناني بكل فئاته اضحى رهينة عصابات السوق السوداء وتجار الأزمات، وان على الحكومة الإسراع بإقرار البطاقة التموينية والمضي بإصدارها الذي اضحى بمثابة واجب انساني اتجاه الغالبية الساحقة من اللبنانيين الذين اصبحوا على تماس يومي مع نقص الغذاء والدواء والحاجات الأساسية.

مرتضى اضاف ان مجلس النواب احال الى الحكومات اكثر من ٧٤ قانون لمعالجة الهدر وتحسين اطر الإدارة العامة وحماية المال العام ، هذا عدا عن مشاريع القوانين التي قدمتها كتلة التنمية والتحرير بتوجيه من الرئيس نبيه بري في سبيل حماية أموال المودعين .

واختتم مرتضى ان لبنان وطن ذات رسالة كما قال قداسة بابا روما يوحنا بولس الثاني ، سنحفظها بعزمنا النابع من ميثاق الإمام الصدر ونهجه وهو قاموسنا الأوحد في التعاطي مع الأزمات وتكريس العيش الواحد بين كل اللبنانيين.

ترامب ينال الحزام الأسود بالتايكوندو

دونالد ترامب

حصل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، على الحزام الأسود في رياضة التايكوندو التي لم يمارسها في حياته قط.

والحزام الأسود في التايكوندو هو أعلى شهادة في هذه الرياضة القتالية.
وأفادت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، الثلاثاء، بأن ترامب تسلم هذه الشهادة الفخرية من رئيس الأكاديمية العالمية لهذه الرياضة، الكوري الجنوبي، لي دونغ سوب.
وجرى حفل تسليم الشهادة والحزام في منزل ترامب بمار لاغو بولاية فلوريدا الأميركية.
والشهادة التي حصل عليها ترامب تعرف باسم “دان تسعة”.
وكتبت هذه الأكاديمية على صفحتها بموقع “فيسبوك” نقلا عن ترامب أنه قال لدى استلام الشهادة: “إنه لشرف لي أن أحصل على شهادة دان الفخرية وأعتقد أن التايكوندو فن قتالي رائع للدفاع عن النفس”.
وأضافت الأكاديمية أن التكريم “لا علاقة له بأي قضايا سياسية أخرى”.
وتعني هذه الشهادة أن ترامب يحمل الآن نفس المستوى الذي يحمله الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الذي حصل على المستوى دان التاسعة الفخرية عام 2013.
وكما ترامب لم يمارس الرئيس بوتن التايكوندو.
والمفارقة في الأمر أن الممثل الأميركي الشهير تشاك نوريس يمارس رياضة التايكوندو منذ سنوات طويلة ولم يحصل سوى على الحزام الأسود من المستوى الثامن في هذه الرياضة.
ولاقى الأمر انتقادات على شبكات التواصل، خاصة من ممارسي رياضة التايكوندو، فكتب أحدهم إنه بصفتها ممارس لهذه الرياضة وحاصل على الحزام الأسود فيها، فإنه غير سعيد بهذه الأخبار، خاصة أن المرتبة التاسعة كبيرة جدا.

حسومات للمسافرين إلى لبنان عبر اسطنبول
الخطوط الجوية التركية

عقد وزير السياحة، وليد نصار، اتفاقاً مع الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines) لتسهيلات في السفر تقضي بتقديم حسومات بنسبة 20% على تذاكر السفر وللدرجات كافة، لجميع اللبنانيين المغتربين والسياح الأجانب الراغبين بالمجيء من مختلف أنحاء العالم إلى لبنان عبر مطار إسطنبول، وذلك لمناسبة ذكرى الاستقلال واستكمالاً للرزمة السياحية الشتوية.

وقال: «سيصبح هذا الاتفاق ساري المفعول ابتداءً من الأول من كانون الأول المقبل لغاية 28 شباط 2022، على أن تضاف رحلة واحدة كل يوم على الرحلات اليومية الأربع، وذلك من تاريخ 16 إلى 24 كانون الأول المقبل، أي خلال فترة الأعياد المجيدة لاستيعاب أكبر عدد من الوافدين، وستضاف رحلة واحدة يومياً إلى الرحلات اليومية الخمس من 2 إلى 10 كانون الثاني 2022».

وأعلن نصار أنّ «الهدف الأساسي من هذه التسهيلات، بالإضافة إلى تشجيع الوافدين على المجيء إلى لبنان، هو المساهمة في تحريك العجلة الاقتصادية ودعم الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة، بحيث تكون عملية حجز التذاكر من لبنان حصراً، عبر وكالات السفر والسياحة المعنية بالرزمة».

وشكر نصار للخطوط الجوية التركية تجاوبها مع وزارة السياحة، «على أمل أن تلي هذه الخطوة اتفاقات مع خطوط طيران جديدة».

لقاء بين المحافظ خضر ووزير الصحة ومناقشة الوضع الصحي في محافظة بعلبك الهرمل

المحافظ بشير خضر

التقى المحافظ بشير خضر وزير الصحة الدكتور فراس الابيض وأطلعه عن الوضع الصحي في محافظة بعلبك الهرمل والاجراءات التي تم اتخاذها من بداية أزمة كورونا حتى اللحظة.

كما تم البحث في موجة الانفلونزا المتفشية في محافظة بعلبك الهرمل وكيفية معالجتها واتخاذ كل التدابير والاجراءات اللازمة للحد من انتشارها.

أول إصابة بكورونا في العالم كانت لبائعة سمك في سوق ووهان في الصين

قالت دراسة أميركية إن أول حالة معروفة لفيروس كورونا (كوفيد-19) كانت لبائعة في سوق بمدينة ووهان الصينية، وليس لمحاسب تبين أن ليس له صلة بالسوق، ولكن حالته ساهمت في التكهنات بأن الفيروس قد يكون تسرّب من مختبر.

ولا يزال منشأ الفيروس الذي ظهر في نوفمبر 2019 في الصين، وانتشر عالمياً في يناير 2020، لغزاً ومصدراً رئيسياً للتوتر بين الصين والولايات المتحدة.

وقال مايكل وروبي، رئيس قسم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة أريزونا، في الدراسة التي نشرتها مجلة “ساينس” الخميس، إن المحاسب الذي كان يُعتقد على نطاق واسع أنه أول شخص أصيب بالفيروس، أفاد بأن الأعراض الأولى للمرض ظهرت عليه في 16 ديسمبر، أي بعد عدة أيام مما كان معروفاً في البداية.

وذكرت الدراسة أن “الأعراض ظهرت عليه بعد حالات متعددة لعمال في سوق هوانان، وبذلك تكون بائعة أسماك هناك هي أول حالة معروفة ظهرت أعراض المرض عليها في 11 ديسمبر”.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم الحالات التي ظهرت عليها الأعراض المبكرة كانت مرتبطة بالسوق.

وكانت دراسة مشتركة أجرتها الصين ومنظمة الصحة العالمية، العام الجاري، استبعدت نظرية أن يكون “كوفيد-19” قد نشأ في المختبر.

وقالت الدراسة إن الفرضية الأكثر ترجيحاً هي أن العدوى انتقلت إلى البشر بشكل طبيعي، ربما عن طريق التجارة في الحيوانات البرية.