هل تكون انتخابات ٢٠٢٢ فرصة لبروز زعامات سنيّة جديدة؟

لا شك أن غياب الرئيس سعد الحريري وتياره رسميًا عن الانتخابات النيابيّة القادمة، قد ترك فراغًا كبيرًا يسعى الكثيرون لأن يملأوه، من زعامات سنيّة قديمة كانت أقل حظوة من الحريري، إلى أشخاص جدد أفرزتهم الثورة والحراكات المدنيّة. فيما تبدو فرصة بروز شخصيّات نيابيّة جديدة عند الشيعة والطائفة المسيحيّة أمرًا مستبعدًا.

عند الشيعة، يعلم أشد المناوئون للثنائي أن فرصة اختطاف ولو مقعدًا واحدًا هو أمر عسير جدًا حتى في المناطق ذات الأغلبية المسيحيّة. فالقاعدة الشعبية العريضة التي يملكها الثنائي، والقدرة الفائقة على ضبط وتوجيه شارعه، يغلق أي ثغرة ممكنة. إذ لديه القدرة على اختيار مرشحيه دون الرجوع إلى خيارات وتفضيلات ناخبيه، بل يذهب حتى ضد هذه الرغبات في كثير من الأحيان، دون أن يؤثر ذلك على تصويت جمهوره.

لدى الطائفة المسيحيّة، قد يتبدل عدد المقاعد بين الأحزاب المسيحيّة (التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، حزب الكتائب، حزب المردة)، لكن ما سيخسره حزب سيكسبه حزب تقليدي آخر، خاصة وأن ما دعي بحراك الثورة قد أفرز في النتيحة مرشّحين من نواب تقليديين وأبنائهم. وإذا كان البعض يجزم أن التيار الوطني الحر سيكون الخاسر الأكبر، وستصبح كتلة نواب القوات اللبنانيّة هي الأكبر في البرلمان القادم، في حين أن مصادر التيار الوطني ما زالت تؤمن بإمكانيته في الحفاظ على الغلبة الحاليّة.

انسحاب الرئيس سعد الحريي وتيّاره، قد قلب كل الأدوار عند السنّة، وإذا كانت الثورة قد انهزمت مسيحيّا أمام الأحزاب، فإن فرصة السنّة في نخبة جديدة، تبدو الأبرز، لا سيما وأن الزعامات السنيّة التقليدية (كرامي، ميقاتي، مخزومي،مراد….) هي قوى ذات تمثيل ضعيف، وتعتمد عادة على التحالفات مع الأحزاب والطوائف الأخرى لدخول الندوة البرلمانيّة. وإن كان جليًا أن بهاء الحريري يسعى لوراثة أخيه سياسيّا، فإن القدرة على تحقيق ذلك تبدو من ضروب الخيال، مع ابتعاده كل هذه السنوات عن الساحة اللبنانية.

أما عند الدروز فما زالت الصورة ضبابية بانتظار تشكيل التحالفات واللوائح.

إذن، وحتى الآن وفي غياب مرشحين شيعة قد يشكلون خطرًا على الثنائي، تبقى المنافسة محتدمة ومحمومة عند الآخرين، بانتظار الانتخابات (إن حصلت) لتعرف حينها الكتل بأحجامها الحقيقيّة، وتأثيرها على حظوظ الشخصيات الأبرز في تبوّؤ سدّة الرئاستين الأولى والثانية.

ومن يعلم؟! فقد يقلب الرئيس سعد الحريري الطاولة مرة ثانية بقرار عكسي يلغي مفاعيل القرار الحالي بالابتعاد.

Editor in Chief at Lebanese Daily News.
PhD in Economy – BA in Law.
Content Writer and Editor.
Digital Marketer. AI Trainer.