We World – GVC أطلقت مشاريع إنمائية من بعلبك بحضور وزراء ونواب

أطلقت منظمة “We World- GVC” الإيطالية مجموعة من المشاريع الإنمائية في مجالات المياه والزراعة وتنمية الاقتصاد المحلي وتحسين سبل العيش، وأعلنت اختتام مشاريع منجزة في البقاعين الشمالي والأوسط.
حضر الحفل في مطعم “اللقيس” في دورس، النواب حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، علي المقداد، بكر الحجيري والوليد سكرية، الوزيران السابقان حمد حسن وعباس مرتضى، جهاد حيدر ممثلا محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيسة دائرة البلديات هبة زعيتر، رئيس قسم المحافظة دريد الحلاني، رئيس مصلحة الزراعة محمود عبدالله، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح، مفتي بعلبك الهرمل السابق الشيخ بكر الرفاعي، رئيس مركز أمن عام بعلبك المقدم محمد الرفاعي، ممثل مديرية التعاون العسكري المدني في الجيش النقيب مختار الديراني رؤساء بلديات واتحادات بلدية وفاعليات.

رينيري
بعد النشيدين الوطني والإيطالي وعرض للمشاريع المنفذة والمستقبلية، أعرب مدير المنظمة في لبنان موريزيو رينيري عن سعادته للمشاركة في هذا اللقاء، مشيرا إلى أن “GVC تتواجد في لبنان منذ فترة طويلة، وتنفذ مشاريع تنموية وإنسانية لدعم المجتمعات المتضررة من الأزمة التي عصفت بلبنان في السنوات الماضية، ولا سيما الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الأخيرة”.

واعتبر أن “تدخلاتنا ما كانت لتكون ممكنة وفعالة لولا التنسيق والتعاون بين GVC والمؤسسات المحلية، وربما لم يكن الأمر سهلا في بعض الأحيان، ولكنه كان بناء دائما في تحقيق الأهداف المشتركة”.

وأكد “التزام GVC بتنفيذ استراتيجيتنا في لبنان وخصوصا في البقاع وبعلبك الهرمل على المدى المتوسط والبعيد، لدعم المجتمعات في الحفاظ على سبل عيشهم وتعزيزها والوصول إلى الخدمات التي تأثرت كثيرا بهذه الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الأخيرة، وإنه لشرف لي أن أكون هنا اليوم معكم، وأنا متأكد من أنه سيكون لدينا العديد من اللقاءات الأخرى في المستقبل”.

الحاج حسن
بدوره قال الحاج حسن: “لطالما كنا في لبنان نشهد تدخلات لمنظمات دولية مثل منظمة GVC الإيطالية، لمساعدة المجتمعات المحلية في بعض المشاريع، ومنها في مجالي المياه والزراعة، والسبب هو وجود الحاجة في البلدات والقرى والمدن لمثل هذه المشاريع نتيجة تقصير الدولة بحكوماتها المتعاقبة، وفشل المشاريع الاقتصادية والبنى التحتية التي نفذت في لبنان، حتى وصلنا إلى الانهيار الذي نعيش فيه اليوم، والذي له الكثير من الأسباب، منها نظامنا السياسي الطائفي المعقد والمولَّد للأزمات، ونظامنا الاقتصادي المبني على الكارتيلات والوكالات الحصرية والمافيات والاحتكارات، وآخر نموذج ما رأيتموه عند إقرار قانون المنافسة، فرغم كل التطور الذي شهده العالم، ما زال هناك من يدافع عن الوكالات الحصرية والكارتيلات والاحتكارات، والفساد الذي كان ولا يزال يضرب لبنان، وتداعيات الحرب في سوريا على لبنان، ووجود ما يقارب مليون و200 ألف نازح سوري، وربما أكثر، وتداعيات اقتصادية أخرى”.

أضاف: “اليوم لدينا في لبنان مشاكل عديدة في الاقتصاد، وقطاع المياه يعاني من أزمة وهو يتأثر بقطاع الكهرباء المأزوم، ونضيف إلى ذلك استقالة المدير العام لمؤسسة مياه البقاع، والتأخير في تعيين بديل، ونحن نتمنى الإسراع في مباشرة عمل المدير الذي سيتم تعيينه كبديل عن المدير المستقل، لمعالجة المشاكل في المؤسسة، ومنها مشاكل المستخدمين وعمال غب الطلب، وعمال المتعهد لتشغيل آبار ومشاريع المياه من بلدة الحلانية إلى رأس بعلبك”.

وشكر الجهات “التي تقوم بتنفيذ مشاريع حفر آبار المياه وإنشاء خزانات وشبكات وأقنية المياه، ولكن المعضلة التي ستبقى موجودة هي عدم قدرة مؤسسة مياه البقاع على تشغيل هذه المنشآت وتأمين التمويل اللازم للمحروقات ولتغطية كلفة التشغيل في ظل انهيار العملة اللبنانية، وعدم قدرة المؤسسة بموازنتها القائمة حاليا على تلبية تغطية الفرق في سعر صرف الدولار الذي انعكس على المازوت، الذي يبلغ سعر الطن منه 800 دولار أي حوالي 16 مليون ليرة، في الوقت الذي كان سعر الطن مليون و800 ألف ليرة، مما يؤكد الفرق الشاسع في الكلفة”.

وأردف: “هذا الأمر علاجه بالبداية هو في ما طالبنا به خلال لقاء نواب تكتل بعلبك الهرمل بوزير الداخلية والبلديات ووزير المالية، بإعادة النظر بموازنة البلديات، لأن الموازنة ما زالت تحتسب على دولار 1500 ليرة، وتدفع سعر المازوت لضخ المياه ولآلياتها على سعر الصرف، ووصلت البلديات إلى حد أنه لم يعد لديها إمكانية جمع النفايات”.

وختم الحاج حسن مطالبا ب”استفادة عمال ومستخدمي البلديات من المساعدات الاجتماعية التي أقرت وشملت موظفي الدولة”.

مهنا
وشدد رئيس بلديه رأس بعلبك منعم مهنا في كلمته باسم بلديات البقاع الشمالي على “أهمية الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع الدولي وفي مقدمتها المنظمه الإيطالية GVC التي أخذت على عاتقها إنجاز مجموعة من المشاريع في مجالات المياه والزراعة في بعض قرى البقاع الشمالي التي يتشارك أهلها الأزمة الاقتصادية القاسية التي يعاني منها بلدنا وشعبنا، والتي كان لها انعكاساتها السلبية على دور البلديات”.

وبعد مداخلات ونقاش، تسلم رينيري درعي تقدير من الحاج حسن باسم تكتل بعلبك الهرمل ، ومن مهنا باسم بلديات البقاع وبعلبك الهرمل، تقديرا لخدمات المنظمة ومشاريعها في المنطقة.

المفتي الصلح يستقبل أحمد الحريري 

 

استهل أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري زيارته الى بعلبك الهرمل بزيارة مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح في دارته في بعلبك بحضور مسؤول التنمية الاجتماعية محي الدين الجمال ومستشار دار الفتوى الحاج محمد ياسين، عضو المكتب السياسي طارق الحجيري منسقا تيار المستقبل في بعلبك وعرسال ميادة الرفاعي و خالد الرفاعي.
وكانت زيارةً للتهنئة في ذكرى الاسراء والمعراج وعرض معه الأوضاع العامة في البقاع وبعلبك – الهرمل. ومن المقرر أن يلتقي بالمنسقين وكوادر المستقبل في المنطقة.

المفتي الصلح يرعى مصالحة بين عائلتي الشوم وعماد

رعى مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح مصالحة بين عائلتي الشوم و عماد.
وذلك خلال تقديم واجب العزاء في قاعة الهبري في جامع الخاشقجي بحضور عضو الهيئة الحبرية ورئيس مركز حوار الأديان والثقافات في لبنان السيد علي السيد قاسم ومسؤول الاعلام في مشيخة العقل للموحدين الدروز في لبنان الشيخ عامر زين الدين ومستشار دار الفتوى الحاج محمد ياسين بوفاة الطفلة ايفا محمد علي محمود الشوم التي قضت بحادث سير .

وكانت كلمة للمفتي الصلح الذي أكَّد على دور الاصلاح خصوصًا في هذه الظروف المأساوية التي تمرُّ بها البلاد وأن الحادث كان قضاء وقدر من الله. و كلمة مميزة للسيد السيد قاسم في السعي للاصلاح ودوره في المجتمع اللبناني وايضاً كلمة للشيخ زين الدين، وجرى اصفاط الحق عن سلمان عماد.

الكهرباء مقطوعة في أحد أحياء بعلبك منذ أكثر من شهرين

عندما تنظر من نافذة منزلك لتجد أن عواميد النور التي لا تبعد عنك إلّا عشرات الأمتار مضاءة، وأنت تقبع في ظلام دامس، لأن المحوّلالكهربائي معطّل منذ أكثر من شهرين، ولم يتم إصلاحه حتى اليوم، ووحده الله، من دون الراسخين في العلم، يعلم متى سيتمّ إصلاح هذاالعطل، في حال كانت نيّة الإصلاح موجودة.

فمع مرور الأيام، والوعود الكاذبة التي تتراكم فوق غيرها من الوعود الكاذبة،  وفي ظل دولة تخلّت، ومسؤولين غير مسؤولين، وموظّفين غيرمبالين، يصبح الحق في الكهرباء، ضرب من الخيال، وحالة من الانفصال عن الواقع.

أكثر من فترة شهرين مرّت، والمحوّل الكهربائي في أحد أحياء بساتين بعلبك معطّل، ومع كثرة المراجعات دون نتيجة تذكر، لا نجد أمامناسكان هذا الحي إلا الدعاء على كل من تسبب عن قصد أو عن كسل أو إهمال في حرمان هذا الحي من الكهرباء، والله كبير ولا يهمل دعوةمظلوم.

وزير الثقافة السابق الدكتور عباس مرتضى : المشاعر الإيجابية التي رافقت اولمبياد الصين رسالة انسانية عالمية ان الشعوب بحاجة للفرح والطمأنينة

مرتضى وخلال حديث لوكالة CGTN الناطقة بالعربية مواكبة لإختتام الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين ، اعتبر ان تنظيم مراحل الأولمبياد الذي جمع التنظيم الفني الدقيق ومشاعر الفرح المرافقة لهذا التنظيم ، رسالة انسانية عالمية ان شعوب الأرض تريد الفرح والطمأنينة والسلام .

مرتضى اضاف ان لدولة الصين باع طويل في حرفية واتقان اي نشاط او احتفال في كل المجالات ، وان نشاط وابداعات الشعب الصيني هو بمثابة ثورة علمية دائمة في كل المجالات وصولاً للمجال الفني والثقافي .

مرتضى شدد على متانة العلاقات اللبنانية الصينية والتي تجلت ثقافياً اثناء توليه وزارة الثقافة عبر وضع حجر الأساس لمبنى الكونسرفتوار الوطني في الضبية عام ٢٠٢٠ ، بتمويل من الحكومة الصينية وبميزانية بلغت ٣٠ مليون دولار ، وهذا ان دلّ على شيئ يدل على حرص الصين على التنوع الثقافي العالمي وعلى اهتمامها بالثقافة المشرقية عامة واللبنانية خاصة ، على أمل استكمال هذا التعاون للإستفادة من التجارب المتقدمة للصين على مختلف الأصعدة .

عمرو دياب يحذف جميع أغانيه التي أنتجها من Youtube
عمرو دياب

في خطوة مفاجئة، حذف عمرو دياب جميع أغانيه القديمة والحديثة عن تطبيقات المشاهدة والاستماع العالمية من بينها «يوتيوب» وخدمة بث الموسيقى «سبوتيفاي» وغيرهما، وابقى على عدد قليل من فيديوهات حفلاته الغنائية وبعض الاعلانات التي أطلّ فيها. هذه الخطوة، أثارت تساؤلات عدّة حول مصير أعمال النجم المصري، وإقدامه على إلغاء جميع مشاريعه من دون أيّ تفسير. مع العلم أن مشاريع «الهضبة» تحظى بشهرة لافتة وتحقّق أغانيه ملايين الاستماع والمشاهدة، فيما راح بعضهم ينشر شائعات مغرضة تتحدث عن إعتزال نجم أغنية «قمرين»، قبل أن يتضح أن الخبر مجرد شائعة فحسب لا أساس لها من الصحة.

في هذا السياق، توقعت بعض المعلومات أن يكون «الهضبة» قد قرّر إنشاء منصة موسيقية خاصة به تضمّ جميع أعماله. على أن تكون تلك الخطوة حفاظاً على حقوقه الرقمية لأغانيه. وربطت المعلومات الفنية، بين المنصة الرقمية التي تحمل إسم Soul التي ظهرت كخلفية إعلانية في آخر حفلات عمرو، وبين مشروعه الفني الجديد. تأتي خطوة دياب في وقت تتسابق فيه شركات الإنتاج للاستحواذ على أكبر عدد من المشاهدين والمستمعين.

 

 

المفتي الصلح مهنئاً بيوم التأسيس

توجه مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وشعب المملكة لمناسبة يوم التأسيس في بداية القرن السابع عشر .

واستذكر دور المملكة تاريخياً في ريادة العالم الاسلامي والعربي والنهج السائر به الملك سلمان على خطى أسالفه في إبقاء السعودية منارةً تشّع نوراً في أسقاع العالم.

وختم الصلح سائلاً الله تعالى أن يحفظ المملكة من كيد الماكرين، ويديم أمنها وأمانها.

جولة لوزير العمل مصطفى بيرم في مدينة بعلبك 

الوزير بيرم والمحافظ خضر

زار وزير العمل مصطفى بيرم محافظة بعلبك الهرمل في إطار جولاته على مختلف المناطق اللبنانية. الجولة بدأت مع زيارة لمحافظ بعلبكبشير خضر، ليرافق بعدها المحافظ، الوزير بيرم ومستشاره فراس زعيتر في زيارة لدائرة العمل في بعلبك. حيث ألقى وزير العمل كلمة، كانأهم ما فيها كما يلي:
نوجّه التحية لأهلنا في البقاع وكل لبنان من مدينة بعلبك، مدينة الشمس، بما تمثّل من دفء وعطف وحياة، ولرمزيتها في التضحية والمقاومةوالعطاء، وكمدينة التنوع والتعدد التي تمثل فخر لبنان أمام العالم، وهذه رسالة ومسؤولية.
قمنا بزيارة المحافظ الذي وضعنا في صورة الوضع الصعب الذي تعاني منه المحافظة، في هذه الظروف الدقيقة والصعبة. وقد تعمّدنا المروربشوارع المدينة الداخلية للشعور بنبض الحياة الذي لا يتوقف مهما كبرت الصعوبات.
وقد أتينا إلى دائرة العمل في بعلبك لنقول لموظفيها وزملائنا، أننا نشعر معكم في هذه الظروف الصعبة والتي تتعذر معها القدرة على تأمينالكثير من المستلزمات اللوجيستية، لكنكم لم تقصروا يومًا في خدمة الناس وخدمة المواطنين بسبب إحساسكم العالي بالمسؤولية وشرفالانتماء. هذه الظروف نعاني منها جميعًا، لكن الشكوى هي من حق المواطن ومن واجبنا أن نستمع إليه ونسعى ضمن إمكانياتنا لخدمته.
وأطلب من المواطنين أن يشعروا مع الموظفين، والصعوبات والظروف القاسية التي يعانون منها، وأن تقدّروا صدقهم في خدمتكم. كما أدعوالجميع للعودة لثقافة العمل وثقافة الإنتاج والعدوى الإيجابية في الإنتاج لما فيه مستقبل الوطن وازدهاره. فالمستقبل لنا وحمايته من أجلالأجيال القادمة واجب ومسؤولية علينا.
بدوره توجه محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بكلمة رحّب فيها بزيارة الوزير بيرم، وثمّن له اختياره محافظتنا كأول محافظة يزورها ضمنجولاته على كل مناطق الوطن، شاكرًا له هذه اللفتة الكريمة.
وأضاف المحافظ أنه قد شرح للوزير خصوصيّة منطقة بعلبك ومعاناتها، لا سيما بسبب التواجد الكثيف للنزوح السوري فيها، وما يستدعيذلك من مزاحمة المواطن في عمله. وأثنى على كلام الوزير حول ثقافة العمل مؤكدًا أنه لا يوجد عمل حقير، وأننا نفتخر بكل المهن المشروعةوبأصحابها.
وأشار المحافظ إلى مشروع يعمل عليه وزير العمل، سيؤدي إلى تحسين العمل على الأراضي اللبنانية كافّة.
وختم بالدعوة لأن تكون أولويّة فرص العمل، في المنظمات المموّلة من الجهات المانحة، للشباب اللبناني، وبإشراف الأجهزة الرسمية من أجل الشفافية  والمصداقية.

وزير الشؤون الاجتماعية: تمّ إقصاء 41.697 إستمارة لعدم أهليّة هذه الأسر للإستفادة من بطاقة “دعم” بإعتبارها ميسورة 

بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجّار:

بعد إقفال باب التسجيل على شبكة “دعم” للإستفادة من برنامجي أمان والبطاقة التمويلية منتصف ليل 31 كانون الثاني 2022 وتسجيل 582,825 أسرة حتى هذا التاريخ، بدأت مرحلة التقييم وإختيار الأسر الأكثر حاجةً بطريقة ممكننة وبدون أي تدخل بشري.

فبعد تطبيق معايير الاستبعاد التي أعلن عنها سابقاً، تمّ إقصاء 41,697 إستمارة لعدم أهليّة هذه الأسر للإستفادة بإعتبارها ميسورة. كذلك، تمّ إقصاء:

–  36,648 إستمارة مزدوجة 

– 7,878 أسرة تستفيد من برنامج الأسر الأكثر فقراً 

كما عُلّقت إمكانيّة الإستفادة ل 114,602 إستمارة بسبب عدم توفّر كل المعلومات المطلوبة. لذا ندعو أصحاب هذه الإستمارات إلى إستكمالها وإرسالها عبر تسجيل الدخول من خلال إسم المستخدم وكلمة المرور. 

إذاً، في المرحلة الأولى، تمّ تحديد 200,000 أسرة لبنانية مؤهلة للاستفادة من برنامج “أمان”. إختيرت هذه الأسر من بين الاستمارات التي أرسلت وتتضمّن معلومات كاملةً  وفقاً لمعايير أساسية متداخلة مثل:

– الدخل المعدوم أو المحدود لدى الأسرة 

– وجود فرد واحد على الأقل من الفئات الأكثر هشاشة مثل ذوي الإحتياجات الخاصة

– كبار السنّ فوق ال 64 عاماً

– أفراد قاصرين

– أو أسرة تعيلها إمرأة بدخلٍ معدوم أو محدود

كما إعتُمِدَت معايير أخرى مثل وضع المسكن وعدد الغرف فيه وعدد السيارات المملوكة من قبل أفراد الأسرة الواحدة.

بعد إنجاز عمليّة إختيار الأسر المؤهّلة للإستفادة، بدأت الزيارات المنزلية  من قبل برنامج الأغذية العالمي (WFP)، والشركات المتعاقدة معه، يوم الخميس في 17 شباط 2022، حيث يزور  يوميا حوالي 500 مسّاح عددا محدّدا من الأسر المؤهّلة للإستفادة، للتأكّد من المعلومات التي تمّ إدراجها في الاستمارة خلال عمليّة التسجيل.

ستجري الزيارات المنزلية على مراحل لتحديد ال 150,000 أسرة التي ستستفيد من برنامج “أمان” لمدّة عام واحد ، على أن يبدأ الدفع خلال شهر آذار المقبل . يُذكر أن التمويل لبرنامج “أمان” مؤمّن من خلال قرض من البنك الدولي بقيمة 246 مليون دولار