ثانوية البشائر تكرّم طلابها الناجحين والمتفوقين في الشهادتين المتوسطة والثانوية
Photos: Studio Magic Color

كرّمت ثانوية البشائر طلابها الناجحين والمتفوقين في الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة في حفلٍ ليليٍّ حاشد برعاية مدير عام جمعية المبرات الخيرية السيد الدكتور محمد باقر فضل الله وبحضور مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي ومدير مجمع دوحة المبرات التربوي الرعائي الشيخ فؤاد خريس والمدير المشرِف على مدارس المبرات في البقاع الأوسط الحاج ابراهيم السعيد ومدير مكتب العلاقات والتكفل في البقاع الحاج محمد السعيد ومديرة الثانوية السيدة اعتدال الجمال الى جانب حشد من الأهالي والتربويين.
استهل الحفل بدخول الخريجين على وقع الأناشيد والزغاريد، ثم كانت آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب وسيم عثمان والنشيد الوطني اللبناني وقوفاً.
وتم عرض شريط وثائقي حول المؤسسة، ثم ألقى الشيخ بكر الرفاعي كلمة أهالي الطلاب أثنى فيها على جودة الخدمة التعليمية في صرح البشائر.
وألقى الخريجون الأوائل على صعيد لبنان كلماتٍ باللغات الثلاث شكروا فيها إدارتهم ومعلميهم وذويهم على جميل ما قدموه لهم من رعاية تعليمية وأسرية أوصلتهم لتحقيق المراتب الأولى على صعيد المحافظة والوطن.
وكانت مدائح نبوية وأناشيد من وحي المناسبة قدمها المنشد حسن النمر.
وألقى راعي الحفل مدير عام المبرات الدكتور فضل الله كلمةً أشاد فيها بالريادة التي حققتها مؤسسات المبرات وثانوية البشائر هذا العام على مختلف الصعد لا سيما التعليمية منها رغم كل التحديات التي تعصف بالبلد، مهنئاً الخريجين على نتائجهم الباهرة وحصادهم الوفير وسعيهم المبارك ومعلميهم وذويهم، وداعياً إياهم لاستكمال مسيرة التفوق خلال مسارهم الجامعي مقتدين بنهج المبرات الذي سلكوه.
واختتم الحفل بتكريم الخريجين وأخذ الصور التذكارية.

كيف نميز بين عدوى “أوميكرون” وأمراض الصيف؟

أعلن الدكتور يفغيني تيماكوف، أخصائي الأمراض المعدية، أنه يمكن صيفا الإصابة بعدوى فيروسات مختلفة، وكشف طريقة لتمييز الإصابة بمتحور “أوميكرون” عن عدوى الفيروسات الأخرى.

ويشير الطبيب في حديث لراديو “سبوتنيك” إلى أن تجمع الناس في مكان واحد يشكل أرضية صالحة لانتشار العدوى. لذلك يلاحظ تفشي الأمراض الفيروسية حتى في المنتجعات الصيفية. بالطبع لا تظهر أعراض هذه الأمراض مباشرة.

ويقول، “تنتشر في الصيف أمراض كثيرة، مثل أمراض الأمعاء الفيروسية-الفيروس المعوي، الفيروس العجلي وغيرها. فإذا ظهرت أعراض الإصابة على شكل غثيان وتقيؤ واضطراب البراز وحمى، فمن المرجح أنها عدوى فيروسية معوية. ولكن إذا ظهرت بالإضافة إلى ذلك التهابات في الحلق وسعال وعطس، فمن المرجح أن الإصابة بمتحور “أوميكرون”.

ويضيف، إن تحديد الإصابة بالفيروس التاجي المستجد بصورة نهائية ومؤكدة يمكن فقط بإجراء اختبار PCR.

ويقول، “عند ظهور هذه الأعراض يجب إجراء اختبار PCR، الذي يمكنه فقط تأكيد الإصابة بالفيروس التاجي المستجد أو عدمها. لذلك يجب إجراء هذا الاختبار سريعا لكي يتمكن الأطباء من تحديد طريقة علاج المصاب وعلاج الأشخاص بقربه”.

المصدر: نوفوستي

المفتي الصلح قدم واجب العزاء في عرسال بإسم المفتي دريان

قام مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح على رأس وفدٍ بتقديم واجب العزاء لضحايا فاجعة عرسال باسم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان.

وألقى الصلح كلمة جاء فيها:

 

“أولاً ننقل لكم تعازي صاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان ومواساته لأهالي عرسال عامة وأهل الضحايا خاصةً.”

 

وتابع :”عرسال اليوم كما سائر البلدات البقاعية، ربما أكثر تحملًا لوجع وطننا وشعبه وإهمال وغياب الدولة ومؤسساتها فيها.”

 

 أضاف: “لقد وصلنا إلى وقتٍ في هذا العهد همّنا كمواطنين أن نسعى لأبسط الأشياء التي حُرمنا منها، الغذاء والطبابة، لم نعد نفكر في الإنماء وتنمية المشاريع لبناء مجتمعٍ آمنٍ ومعافى.

هؤلاء الشهداء بإذن الله خرجوا سعياً للقمة عيشهم، قضوا ليعفّوا أنفسهم وأهليهم.”

 

وختم: “أهلنا وأحبتنا وإخواننا في هذه عرسال الحبيبة نقف جنبكم اليوم ونقّدم لكم واجب العزاء بمن فقدنا، كما نسأل الله تبارك وتعالى الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى وأن يلهمكم الصبر والسلوان ويكشف عن هذا البلد هذه الطغمة الفاسدة”.

مايا محمد إسماعيل أحرزت المرتبة الثالثة في الشهادة المتوسطة

مايا محمد إسماعيل

أحرزت الطالبة مايا محمد إسماعيل من ثانوية البشائر في بعلبك، المرتبة الثالثة على صعيد لبنان، والمرتبة الثانية في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل في امتحانات الشهادة المتوسطة، بمعدل ١٩،١١ من ٢٠.

ألف مبروك لمايا مع التمنّي لها بالنجاح والتفوق الدائمين.

التونسيّة أُنس جابر إلى نهائي ويمبلدون

اللاعبة التونسيّة أنس جابر

في إطار نصف نهائي بطولة ويمبلدون الدولية في كرة المضرب، فازت اللاعبة التونسية أنس جابر على اللاعبة الألمانية تاتيانا ماريا بشوطين مقابل شوط، وبنتيجة ٦-٢ ، ٣-٦ و ٦-١ .

وبهذا تكون اللاعبة التونسيّة أول لاعبة في تاريخ العرب – ذكور وإناث- تصل إلى نصف نهائي ثم نهائي دورة دوليّة كبرى في كرة المضرب.

فهل ستحقّق المصنّفة ثانية عالميّا أوّل بطولاتها الدوليّة الكبرى؟

ملحم خلف: حماية الودائع ضد مخطّط الحكومة ونائب رئيسها سعاده الشامي

قال النائب ملحم خلف في بيان: “في تاريخ الأول من تموز ٢٠٢٢، وجّهتُ كتاباً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء السيد سعاده الشامي، طالبته فيه بالكفّ فوراً عن التخطيط والعمل على المساس بحقوق المودعين في المصارف. وكان مجلس الوزراء قد كلّفه، خلال اجتماعه في ٢٠ أيار ٢٠٢٢، التفاوض بما سمّوه “إستراتيجية النهوض بالقطاع المالي”.

 

وأضاف: “إنّ هذه الإستراتيجية مرتكِزة على فكرة غير دستورية وغير أخلاقية، ألا وهي “إلغاء  ودائع الأطراف ذوي الصلة”، كما جاء حرفياً فيها”.

وتابع: “نبّهتُ السيد سعاده الشامي إلى أنّ مجلس الوزراء يفتقر الى سلطة إلغاء الودائع، وبالتالي إنّ تكليفه التفاوض على هذا الالغاء هو باطل وبمثابة غير الموجود، ويجعله مسؤولاً شخصياً”.

ولفت الى ان “الودائع هي ملك خاص تصونه أحكام الدستور والمعاهدات والمواثيق الدولية، وكما أوضَحَتها قرارات المجلس الدستوري، ولا يملك مجلس الوزراء، ولا أي سلطة أخرى، حقّ إلغاء هذه الملكية الخاصة”.

وقال: “ذكرّتُ السيد سعاده الشامي أيضاً بأن إلغاء الأسهم في المصارف، الذي سيطاول صغار حاملي الأسهم والأدوات المالية المُصدّرة من المصارف والتي اكتتب بها المودعون،يشكّل تعدٍيا على حقوق المودعين.

وأضاف:  “إنّ “الاستراتيجية” لا تتطرّق الى مسؤولية الدولة، وخصوصا وزارة المال، ولا الى مسؤولية مصرف لبنان، ولا الى مسؤولية المصارف، ولا الى مسؤولية لجنة الرقابة على المصارف، ولا الى مسؤولية هيئة الأسواق المالية، ولا الى مسؤولية مفوضي مراقبة مصرف لبنان ومفوضي مراقبة المصارف… إلخ. وكأن “الفجوة” نشأت مِن العدم، وكأنه لم يتسنّ لأيّ من كل هؤلاء، خلال الأعوام السابقة، معرفة ماذا يحصل؛ وعند انفجار الأزمة، لم يبق سوى المودعين لتحمّل توابعها!”.

وتابع: “المودعون أبرياء مِن هذه الأزمة، سواء أكانوا صغارا أم كباراً، مع تأكيد أن هذا التمييز هو غير دستوري، وفي الوقت عينه، مخالف لأبسط القواعد الاقتصادية، لكون عددا لا يستهان به من كبار المودعين هم من أركان الاقتصاد الوطني، مِن مصانع ومتاجر ومستشفيات وصناديق مهن حرّة وشركات تأمين وغيرهم، ومن دونهم لا نهضة للاقتصاد!”.

ورأى إنّ “شطب الودائع أو المسّ بها لتغطية “خسائر” القطاع المصرفي، وعدم التحقُّق من المسؤوليات ومصادر الهدر والسرقة وتتبّعها، هو بمثابة محو لمعالم الجرائم الفظيعة، التي تدخل في خانة الفساد وتبييض الأموال التي يتحمل من يقوم بها، وخصوصا نائب رئيس الحكومة السيد سعاده الشامي الذي يسوّق لها في لبنان وفي الخارج، كامل المسؤولية الشخصيّة!”.

وختم: “اننا سنتصدى بلا هوادة لكل محاولات شطب أو إلغاء أو مسّ بودائع المودعين غير المرتكبين، داخل مجلس النواب وأمام القضاء اللبناني العدلي والاداري والدستوري، وفي المحافل الدوليّة ذات الصلة، مؤكدين دعمنا لكلّ مَن يدافع عن حقوق المودعين مِن نقابات مهن حرّة وفي مقدّمهم نقابة المحامين في بيروت وجميع الجهات المعنيّة بحماية هذه الأموال”.

محمد صلاح يوقع عقدًا جديدًا طويل الأمد مع ليفربول

محمد صلاح

محمد صلاح، المهاجم ، الذي حصل على لقب أفضل لاعب في FWA لهذا العام وأفضل لاعب في PFA لعام 2021-22 بعد أن ساعد فريق يورغن كلوب في تحقيق ثنائية الكأس المحلية ، قد كرّس مستقبله إلى الريدز من خلال وضع توقيعه على الورق في صفقة يوم الجمعة.

 عقد جديد لخمس سنوات مع النادي ، سيمدد بموجبه صلاح الآن إقامته في آنفيلد التي سجل لفريقها حتى الآن 156 هدفًا رائعًا في 254 مباراة.

 

 

معايير تمييز التوائم اللبنانيّة المتطابقة جينيًا

يمتلك العلم الجنائي الوراثي خصائص عدة لعله أبرزها قدرته على التمييز جينيّا كل شخص على حدة..

إنّ عدة مواقع جينية من الحمض النووي تشكّل ما يعرف بالبصمة الوراثية، وهذه البصمة الوراثية تختلف من شخص إلى آخر حيث يتفرّد كلّ إنسان إجمالا ببصمته الوراثية الخاصة..

وتعتبر هذه الميزة ركيزة أساسية في توجيه التحقيق الجنائي في حال حصول تطابق للبصمة الوراثية بين العينات المأخوذة من المشتبه بهم و الآثار المرفوعة من مسارح الجرائم.

غير أن تمييز التوائم المتطابقة جينيا لا تزال تشكل معضلة للعلم الجنائي الوراثي بسبب مشاركة الشقيقين/الشقيقتين المتطابقين جينيا نفس الحمض النووي. بسبب نشأتهم من بويضة مخصبة واحدة، هذه التوائم تتمتع بنفس التركيب الوراثي و بالتالي لديهم نفس البصمة الوراثية.

وعليه، إنطلاقا من المعيار الأخلاقي، وإذا ما حصل تطابق لبصمة وراثية بين عينة لأحد التوائم وأثر من مسرح الجريمة، فإن قرار المحكمة لا يكون حاسما و بالتالي يطلق سراح كلا الشقيقين/الشقيقتين الموجودين تحت دائرة الإتهام. بينما يقف العلم الجنائي الوراثي عاجزا أمام هذا التحدي، يقدم العلم ما فوق الجيني الحديث نسبيا لكن السريع التطور منظورا جديدا و مسعى جديا لإستنباط الحلول.

تهدف هذه الدراسة إلى تمييز التوائم اللبنانية المتطابقة جينيا كبديل محتمل واعد من خلال تعقب الإختلاف ما فوق الجيني. المشاركون في هذه الدراسة ينتمون إلى مختلف الأعمار، من الذكور و الإناث، و موزعين جغرافيا على جميع المناطق اللبنانية. بعد التوقيع على الموافقة للمشاركة و التبرع بعينة حمض نووي، تمت تعبئة استبيان يتطرق إلى مختلف نواحي نمط حياة المتطوعين المتمثلة بنوعية النظام الغذائي، إستهلاك التبغ، ممارسة الرياضة، إستهلاك الكحول، و الحالة الصحية المرتبطة بوجود أية أمراض مزمنة و العمليات الجراحية التي تم إجراءها. وبعد إستخدام تقنية حديثة عالية الدقة و تطبيق المعايير الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى تمييز ٧٢% من المشاركين من التوائم اللبنانيين المتطابقين جينيا.

أثبتت هذه الدراسة أن التمتع بنمط حياة مختلف بين الشقيقين/الشقيقتين في التوائم اللبنانية المتطابقة جينيا يؤدي إلى التمييز بينهما. إنّ هذا البحث يقدّم أفقًا جديدًا يعوّل عليه في التمييز بين التوائم اللبنانيين المتطابقين جينيا.

بقلم: د. بولا رومانوس/ باحثة وخبيرة جنائيّة