المعلمّون الذين نظّموا الانتخابات النيابيّة، لم يجدوا من ينظّم لهم دفع أجورهم

المعلمّون في محتسبيّة بعلبك اليوم

في بلدنا تتفنّن السلطة في إهانة مواطنيها، واليوم كان الدور على المعلّمات والمعلّمين. فبعد تنظيمهم للإنتخابات النيابيّة الأخيرة، تم إعلام الأساتذة والمعلّمات بأن أجورهم قد أصبحت جاهزة، على أن يتمّ قبضها في يوم واحد، الثلاثاء حصرًا.

في محتسبية بعلبك، حضر المعلّمون منذ الصباح الباكر، بدأت العمليّة بإعطاء أرقام للحاضرين يتم على أساسها الدفع، لكن لم تلبث العمليّة أن تحوّلت إلى فوضى عارمة، وتدافع اختلط فيه الشباب بالشيب، والذكور بالإناث في مشهد معيب بحق مربي الأجيال.

ومع كل دقيقة تمرّ، كان الإزدحام يزيد، والفوضى تكبر، والصراخ يرتفع، وعبثًا يحاول أفراد الأمن فرض النظام بين بحور المتدافعين.

وعلى الطريقة اللبنانيّة يحاول البعض فرض سطوته على الباقين لخلفية حزبية أو وظيفيّة، وعندما يرفض الأمن تفضيله على غيره، يعمد إلى إجراء اتصال هاتفي يكون كفيلًا بفتح الأبواب المغلّقة.

بين الصراخ والتدافع وإيصال داخل وإيصال خارج، تمر الساعات بطيئة حتى يأتيك الفرج لتأخذ إيصالك وتقبض الأموال الطائلة -حوالي ١٠٠ دولار- التي كنت تصارع من أجلها منذ الصباح.

التدافع لم ينته، فللخروج عليك الخوض عكس التيّار، بين الأمواج البشرية، وآخر المغامرات وأشدّها عند التدافع للخروج من الباب، فحين يفتح لك رجل الأمن الباب للخروج سيحاول العشرات الدخول منه، العشرات الذين يتنظرون خارجًا غير الأمواج البشرية الموجودة داخل المبنى.

فأي ذنب ارتكب هؤلاء المربّون حتى يتمّ التعامل معهم بهذه الطريقة المهينة والمذلّة، ألا يكفي أنهم يعملون بشكل شبه مجّاني برواتب لا تكفي لشراء الخبز؟؟ وللخبز طوابير أخرى ومهانة جديدة.

المفتي الصلح: موقف مفتي الجمهورية يؤكد حرصه على المجتمع اللبناني

أكَّد مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح على الموقف الصادر من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان المتعلق بقانون الزواج المدني وتجمعات الشاذين أنه موقف لحماية المجتمع اللبناني والإسلامي.

وقال الصلح في بيان: موقف سماحة المفتي حفظه الله يأتي في صلب حماية المجتمع اللبناني والإسلامي والمحافظة على القيم الأخلاقية لوطننا، نحن نؤيد هذا الموقف الذي يؤكد المؤكد وهو حِرْص سماحته ودار الفتوى ليس فقط على مصلحة الطائفة، بل المصلحة العامة للمجتمع اللبناني.

وأضاف: “اسمهم في لغتنا شاذّين أي ليسو سويين، أي ليسوا على طريق المجتمع سواء، وبالتالي لا نريد كل شاذٍ هدفه تخريب المجتمع حتى لو كان شاذ جنسي؛ فهو متساوي مع الشاذ في السلطة الذي يعيث فساداً في إدارات الدولة.

فكما نواجه الفاسدين في الدولة نحن في حرب من الشاذين على مبادئنا وقيمنا الأخلاقية والدينية.

وتابع: نتفاجئ ببعضهم يدافع عن هذا الشواذ، بل يؤيدون ويدعمون، والأولى أن ننشغل بحلول لأزماتنا التي تسبب بها بعض الشاذيين الفاسدين في السلطة. 

وندعو اللبنانيين إلى التنبّه بأن الفطرة السويَّة السليمة في خطر، كما ندعوهم للوقوف خلف سماحته لمواجهة هذه التحديات لتفادي مخاطرها.

وختم الصلح: ولابد لنا أن ننوّه بسرعة قرار معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي الذي منع تجمعات الترويج الشّاذين. حمى الله لبنان وشعبه من الشاذين والفاسدين.

محمد شقير: جريمة موصوفة استمرار الظلم اللاحق بموظفي الدولة

غرد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير عبر حسابه على “تويتر”، رافعا الصوت: “جريمة موصوفة استمرار الظلم اللاحق بموظفي الدولة، مداخيلهم سحقت ولم يبق من قيمتها سوى 5 في المائة، فيما السلطة نائمة وتتفرج على تحلل القطاع العام. ‏حذاري، الدولة ستسقط مع سقوط القطاع العام الذي يعتبر محركها بكل قطاعاتها ومرافقها واقتصادها الوطني. ارفعوا الظلم وانصفوا موظفي الدولة وعائلاتهم”.

 

المحافظ خضر التقى مع سفيرة سويسرا وتم البحث في قطاع المياه

التقى محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر سفيرة سويسرا في لبنان الدكتورة ماريون ويشلت في بعلبك، وتم البحث بالتقديمات التي تقوم بها في قطاع المياه.

من جهته ثمّن المحافظ خضر هذه التقديمات بظل التعثّر الكبير الذي يعاني منه قطاع المياه في بعلبك الهرمل، وكانت وجهات النظر متطابقة لناحية نوعية التقديمات ولا سيما تشغيل الآبار على الطاقة الشمسية بظل ارتفاع اسعار المحروقات والإنقطاع المستمر للكهرباء.

إطلاق مهرجان التسوق والسياحة في بعلبك برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر

برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، أطلقت بلدية بعلبك ونقابة أصحاب المؤسسات والمحال التجارية في البقاع وجمعية تجار بعلبك مهرجان التسوق والسياحة ال 24، خلال مؤتمر صحافي عقد في سراي البلدية، ومشاركة مسؤولين في البقاع ، أعضاء من المجلس البلدي، مديرة المركز الفرنسي في البقاع كاميل برونال، مخاتير بعلبك وفاعليات اقتصادية واجتماعية.

شدد خضر على أهمية العمل لتحريك العجلة الاقتصادية في بعلبك والمنطقة، وأكد على أنه سيكون دائماً أمام وإلى جانب اي مبادرة تعيد الحياة إلى مدينة بعلبك وأشار الى ان المحافظة تبذل كل جهودها لتنشيط القطاع السياحي.

وتوجه بالشكر والتقدير إلى البلديات التي تقوم بعملها لتأمين الخدمات للمواطنين، رغم الامكانات الضئيلة والظروف الصعبة، وعدم صرف مستحقاتها.

وفي الختام، دعا خضر  التجار إلى التعاطي بروحية تتناسب مع موضوع تفعيل السياحة، وطرح مبادرات وأنشطة وحوافز من شأنها الاستفادة من آلاف الزوار الذين يقصدون بعلبك خلال فصل الصيف، وبالأخص خلال إحياء مهرجانات بعلبك الدولية، بما ينعكس ايجابياً على تفعيل وتنشيط الدورة الاقتصادية والتجارية.

الهاتف الرائع القادم من شركة تطلق على نفسها إسم: لا شيء

Phone 1 by Nothing

عرفنا سابقًا أن الهاتف الذكي الأول لشركة “لا شيء” Nothing، “الهاتف 1” Phone 1، سيأتي مزودًا بسلسلة من الأشرطة الضوئية على ظهره. ولكن اليوم، بفضل مقطع فيديو متعمق من اليوتيوبر Marques Brownlee ، لدينا فكرة أفضل عن عمل هذه الشرائط.
يسلّط مقطع فيديو براونلي الضوء على حالات الاستخدام، بما في ذلك جعل مصابيح LED تعمل كمؤشر للشحن، أو تسليط الضوء على الإشعارات غير المقروءة، أو الوميض في الوقت المناسب باستخدام نغمات الرنين.
تتكون الشرائط ، التي لا يوجد بها علامة تجارية على أنها “واجهة الصورة الرمزية” ، ما يزيد قليلاً عن 900 مصباح LED فردي مدمج في الجزء الخلفي من الهاتف. الرئيس التنفيذي للشركة Carl Pei لم يلمّح سابقًا في مقابلة مع The Verge إلى أن الهاتف يمكن أن يكون بمثابة تجربة حديثة لإشعار الهاتف الذكي الكلاسيكي، ولكن لدينا الآن فكرة أفضل بكثير عن كيفية عمل ذلك في الواقع.
فيما يلي قائمة بجميع الميزات التي يبرزها فيديو Brownlee:
– تضيء جميع الشرائط لإظهار الإخطارات.
– تضيء الدائرة المركزية (الدائرة؟) للإشارة إلى الشحن اللاسلكي أو الشحن اللاسلكي العكسي.
– يمكن أن يعمل شريط الضوء السفلي كشريط تقدم الشحن.
– يمكن أن تضيء جميع الأشرطة لتكون بمثابة ضوء تعبئة للكاميرا.
– يمكن أن تومض جميع الأشرطة في الوقت المناسب مع نغمات الرنين العشر المضمنة في الهاتف.
– بصرف النظر عن الصور الرمزية نفسها ، يوجد أيضًا مؤشر LED أحمر يومض أثناء تصوير الهاتف.
كجزء من حملتها التسويقية ، لم تخجل شركة Nothing من التباهي بهاتف 1 قبل إطلاقه رسميًا في 12 تموز.
الهاتف سيأتي بمعالج Snapdragon، على الرغم من أن المواصفات الأخرى لم يتم الإعلان عنها بعد. ونتوقع أن يتغير هذا مع اقترابنا من موعد إطلاق الهاتف في 12 تموز.

عادل إمام يعود إلى السينما لأول مرة منذ عام ٢٠١٠ مع إبنه محمد بفيلم الواد وابوه

أعلن المنتج عصام إمام شقيق الفنان الكبير عادل إمام عودة الزعيم للسينما مجددا من خلال فيلم “الواد وأبوه” بمشاركة ابنه محمد إمام والعمل سيكون من إخراج رامي إمام.

وقال عصام إمام، في مداخلة هاتفية لبرنامج mbc trending إن العمل عائلي يدور في إطار كوميدي حول فكرة العلاقة بين الأب والأبن في الوقت الحالي، وبه العديد من المعاني التي تمس الأسرة وهذا أكثر ما شجعني لإنتاج العمل”.

ومن المقرر بدء التجهيزات الأخيرة للعمل وانطلاق التصوير بعد أن يطرح محمد إمام أحدث أعماله السينمائية “عمهم” في موسم عيد الأضحى المقبل.

وأشار إلى أنه لم يستقر على ترشيح بطلة للمشاركة في الفيلم بشكل نهائي، لافتًا أن سيتم عقد جلسات عمل مع الزعيم بشكل كثيف خلال الفترة المقبلة.

ويعد فيلم زهايمر، الذي تم إنتاجه عام 2010، آخر أعمال الزعيم عادل إمام السينمائية، بينما خاض آخر أعماله الدرامية من خلال مسلسل فلانتينو، الذي عرض في رمضان 2020، أمام دلال عبد العزيز وداليا البحيري وسمير صبري، وهو من إخراج رامي إمام.

 

د. بولا رومانوس: دراسة تقييمية حول مستوى إطلاع المجتمع اللبناني على العلم الجنائي

إن تعريف العلم الجنائي يرتبط مباشرة بأهمية تطبيق مختلف مجالات العلوم بهدف خدمة القانون. تعتبر قضايا الحمض النووي من أكثر هذه المجالات تميزا بسبب التطور التقني المتسارع الذي يخولها أن تكون إلى حد كبير دليلا دامغا في المحاكم العالمية. من أجل تنفيذ إجراءات التحقيق الجنائي بشكل أفضل، أصبح الوعي العام للمجتمع ضرورة أساسية. إن هدف هذه الدراسة هو تقييم مستوى الإدراك لدى المجتمع اللبناني للعلم الجنائي و إستطلاع الرغبة بالتبرع بعينة حمض نووي لتسجيلها بقاعدة البيانات أو إستعمالها لاحقا في أبحاث علمية. بلغ عدد المشاركين في هذه الدراسة ٤٠٠ لبناني بالغ من الذكور و الاناث، موزعين جغرافيا على جميع المناطق اللبنانية. بالإضافة إلى ذلك، تم إختيار المتطوعين من جميع الأعمار و من مختلف المستويات العلمية و المهنية. كشفت هذه الدراسة، بعد إعتماد الأساليب الإحصائية اللازمة، أن فقط ٤٠ % من المشاركين هم على دراية بحيثيات العلم الجنائي و ٢٦ % فقط يقبل بالتبرع بعينة حمض نووي. إن نتائج هذا البحث تشير الى أن المشاركين الذين ينتمون إلى شرائح عمرية صغيرة نسبيا، و يحظون بمستويات علمية عالية، و المقيمين في المدن، و المستقلين مهنيا لديهم إلمام أكثر بالعلم الجنائي. كإستنتاج أولي، يوجد حاجة ملحة لزيادة نسبة الوعي للعلم الجنائي في المجتمع اللبناني. من الإقتراحات المطروحة في هذا المجال، إدخال بعض البرامج التعليمية في مناهج المدارس اللبنانية. نظرا لأنه من المبكر التنبؤ بشكل حاسم بمستوى إدراك العلم الجنائي، المزيد من الدراسات التقيميية الوطنية يجب أن تبذل في هذا المجال.

د. بولا رومانوس

اجتمع نخبة من المثقفين في كازينو راس العين في بعلبك وصدر عنهم البيان التالي ،تلاه المهندس حمّاد ياغي

اجتمع نخبة من المثقفين في كازينو راس العين في بعلبك وصدر عنهم البيان التالي ،تلاه المهندس حمّاد ياغي:

ندعو جميع اللبنانيين بكافة مللهم وطوائفهم للوقوف متّحدين لدرء الخطر الصهيوني القادم والذود عن مياهنا وحدودنا وثروتنا النفطية وحفظ الكرامة الوطنية. 

كما ندعو جميع أركان الدولة من نواب ووزراء ورؤساء وجيش وقوى امنية والأحزاب كافّة والثوار والتغييريين للدفاع عن ثروتنا الوطنية والحدود ضمن خط ٢٩ والتي هي ملك أبنائنا وأجيالنا المقبلة، فعار علينا أن نفرًط بها، وذلك عبر التأكيد على المرسوم رقم ٦٤٣٣ و إرساله على وجه السرعة القصوى الى الأمم المتحدة لما فيه خير للبنان.

بيان من المحافظ بشير خضر حول حرب الجيش على آفة المخدرات

صدر عن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بيان جاء فيه :
بعد انتشار آفة المخدرات بشكل غير مسبوق في المجتمع اللبناني تقوم القوى الأمنية بحرب على هذه الآفة منذ فترة طويلة .
والعملية الأمنية التي يقوم بها الجيش اللبناني منذ يومين في محافظة بعلبك الهرمل هي ضمن هذا السياق، وتوقيتها غير مرتبط بأي موضوع آخر، بل هو ضمن الخطة المتبعة من قبل الجيش الذي ينفذ العمليات وفق المعلومات والإحداثيات المتوفرة لديه، بعد المتابعة والرصيد والتقصّي ليحدد الزمان والمكان.
وقد رفض خضر تصوير هذه العملية كمشكلة بين الجيش اللبناني وأهالي بعلبك الهرمل الذين لطالما كانوا يطالبون بفرض الأمن وملاحقة المطلوبين، للعيش بسلام في منطقتهم. وخير دليل على ذلك أنّ العريف زين العابدين شمص، الذي استشهد خلال المداهمات، هو من أبناء بعلبك الهرمل.
وأشاد خضر بدور الجيش اللبناني الذي وعلى الرغم من كل التردي المعيشي لعناصره ما زال محافظاً على بسالته في الدفاع عن وطنه وحماية أبناء بلده من هذه الآفات والتعديات.
واكد خضر إن الأمن والأنماء وجهان لعملة واحدة، والشباب الذين يتم التغرير بهم اليوم لتعاطي المخدرات وترويجها مكانهم في الجامعات ومراكز العمل ليكونوا عناصر فعّالة في مجتمعهم. ومن هذا المنطلق نطالب جميع المعنيّين القيام بما يلزم، والسعي لتنفيذ مشاريع إنمائية في المناطق المحرومة ولا سيما محافظة بعلبك الهرمل، لأن غياب الإنماء هو السبب الأساسي الذي يوصل المجتمع إلى زيادة الآفات و ضياع الشباب.
وختم خضر: حمى الله أهلنا في بعلبك الهرمل وعناصر الجيش اللبناني، متمنياً على الجميع التقيّد بتعليمات القوى الأمنية.