الاستاذ حمّاد ياغي: علينا أن نضغط في سبيل تصنيف بعلبك كمدينة سياحيّة، والمهرجانات تساهم في الحركة السياحيّة والاقتصاديّة والثقافيّة في المدينة

خلال المقابلة مع الأستاذ حمّاد ياغي

في مكتبه الكائن في مدينة بعلبك، استقبَلَنا عضو الهيئة التنفيذيّة في مهرجانات بعلبك الدوليّة الأستاذ حمّاد ياغي، وكانت هذه الأسئلة والأجوبة من اللقاء الذي اتّسم بالصراحة والشفافيّة: 

 

– ما هو واقع مهرجانات بعلبك اليوم، وهل أنتم راضون عن هذا الواقع؟

واقع المهرجانات مشابه لواقع البلد، ومشاكل الدولار وسعر الصرف واللولار قد أثّرت سلبًا على كل القطاعات، وكل الحسابات المصرفيّة تجمّدت بسبب المشاكل الاقتصادية التي ألمت بلبنان وهذا ما أدى لنقص في السيولة بشكل عام.أضف إلى ذلك أنه لم يعد باستطاعتنا الحصول على قروض جديدة وال Sponsors كانوا في الماضي أكثر كرمًا إذ تقلصت تقديماتهم لنحو ١٠% من قيمة الرعايات السابقة.

 إستطعنا أن نقوم بحفل في باريس داعم لمهرجانات بعلبك بحضور الرئيس الفرنسي السابق هولاند والمعهد العربي، وخصّص قسم من الأرباح لدعم مهرجانات بعلبك ما أمن لنا بعض السيولة. واليوم نأمل بمساعدة بعض السفارات الأوروبية للقيام بحفلين أو ثلاث، ونحن بانتظار جواب نهائي منهم. ولن نستكين أو نمل لأننا دائمًا كنا نكرر أننا مع ثقافة الحياة وأن البلد لا يموت. حتى خلال جائحة الكورونا قمنا بحفلات أونلاين بمواقع أثرية تاريخيّة للتعريف عن هذه المواقع، وشجعنا من خلال هذه الحفلات فرق لبنانيّة ناشئة.

 

– تعليقًا على المواقع التاريخيّة والتعريف عنها، بعلبك تمتلك إحدى أهم المعالم التاريخيّة في العالم إن لم تكن أهمها، وهي مغيّبة عن الخريطة السياحيّة للدولة اللبنانيّة؟ كيف تفسّرون ذلك؟

إن المنظومة القائمة تتحمل المسؤولية الكاملة، فالقيّمين على هذا المنطقة لم يقوموا بواجباتهم لاعتماد بعلبك التاريخ مدينة سياحيّة، وهناك تقصير كبير من قبلهم.

 

– بالإشارة لموضوع التقصير الكبير للمسؤولين في هذه المنطقة، ما هي الخطوات التي كان يجب القيام بها لتنشيط السياحة في بعلبك ولم تحصل؟

الموضوع الأمني، والأمن قبل الغذاء، مع أن بعلبك أعلنت منذ فترة طويلة كمنطقة عسكريّة. فانعدام الأمن يعني انعدام الاستقرار وفرص العمل، وانعدام السياحة والصناعة. ونذكر أنه منذ فترة قصيرة تم خطف أحد العاملين في مسلسل عربي. فالأمن هو الأولوية لمنطقة بعلبك، والاستقرار الأمني يجلب كل الفرص السياحيّة والصناعيّة والتجاريّة.

أيضًا انعدام الخطط والبرامج المؤهّلة لاعتبار بعلبك مدينة سياحيّة من قبل القيّمين على المدينة، وهنا يطرح السؤال نفسه، أي بعلبك يريدون فعلًا؟ 

 

– ينتقد أهل بعلبك دائمًا كون رئيسة مهرجانات بعلبك هي ليست من أبناء المدينة، ما هو رأيكم حول هذا الموضوع؟

أنا ضد هذا الانتقاد، فمهرجانات بعلبك هي وطنيّة لبنانيّة فقط بمعزل عن المناطقيّة والطائفيّة والمذهبيّة، وما يهمنا فقط هو الكفاءة في اختيار الرئيس. الرئيس الذي يستطيع أن يؤمن برامج راقيّة مع تمويلها وإحضار فنانين عالميين. ما الفائدة من كون رئيس المهرجان ينتمي لمدينة بعلبك وهو عاجز عن القيام بهذه الواجبات.؟ ونحن كأعضاء في الهيئتين العامة والتنفيذيّة نعمل بكل جهدنا للمساعدة أيضًا. والجميع يعمل لمهرجانات بعلبك اللبنانيّة العالميّة والتي ليست محصورة بمدينة بعلبك فقط. 

 

– ما هي تطلعاتكم المستقبلية لتعزيز مهرجانات بعلبك الدوليّة؟

سنعمل على مزيد من الوعي المجتمعي، وسنظل نضخّ الأمل في لبنان والعالم، بأننا قادرون على النهوض مجددًا، وسنحافظ على ثقافة الحياة. كما سنبقي على صداقاتنا القائمة مع الدول الأوروبيّة والدول الصديقة، والذين كانوا وما زالوا يساعدون، كما المغتربون أصحاب الأيادي البيضاء. كل هذا لإقامة مهرجانات تواكب تطلّعات المواطنين وأذواقهم ضمن قدرتهم الشرائية المحدودة.

 

– ما هي الكلمة التي توجّهونها لأهل بعلبك ولمحبي مهرجانات بعلبك الدوليّة؟

أهلنا في بعلبك، أطلب منكم أن لا تيأسوا وأن تطالبوا معنا دائمًا بتصنيف بعلبك مدينة سياحيّة كبعض المدن اللبنانيّة الأخرى. فهذا التصنيف يستدعي تأمين الكهرباء والبنى التحتيّة والمصارف على مدار الساعة، وهذا دور وزارتي السياحة والثقافة فتصبح بعلبك مدينة عالميّة، وتنتعش السياحة والفنادق والمطاعم. ونحن في مهرجانات بعلبك الدوليّة، كنا نقوم بكل الحجوزات كفنادق ومطاعم في مدينة بعلبك حصرًا، وكنا قبل جائحة الكورونا نؤمن الحجز الفندقي لأكثر من ١٠ آلاف زائر، وروّاد المطاعم كانوا أيضًا بالآلاف. لهذا نحاول أن نحافظ على المهرجانات للحركة السياحيّة والاقتصاديّة والثقافيّة التي تؤمنها للمدينة. 

 

المحافظ خضر يترأس الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن الفرعي في مركز المحافظة في بعلبك

ترأس محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن الفرعي في مركز المحافظة في بعلبك، وجرى البحث في التحضيرات والإجراءات والتدابير الأمنية الواجب اتخاذها خلال الاستحقاق الانتخابي في 15 أيار المقبل.

 

وأشار المحافظ خضر إلى أن الغاية من الاجتماع تقييم جهوزية المحافظة ليوم الانتخابات النيابية، وأن الأمور تسير بشكل جيد جداً، ولا يوجد أي عوائق أمام تأمين حسن سير العملية الانتخابية.

واعتبر أن “التحدي الأساسي في هذه الانتخابات هو تأمين الكهرباء ليلة 15 أيار ولغاية صباح 16 أيار في جميع مراكز الاقتراع…وطمأن خضر بأن الأمور على خير ما يرام، أنهم جاهزون لإجراء الانتخابات في 15 أيار القادم. وقد تم البحث مع جميع الأجهزة الأمنية في الجهوزية ولا يوجد أي إشكالية يمكن أن تعرقل العملية الانتخابية. 

 

ورداً على سؤال طرح، أجاب خضر أنه تم البحث في الوضع الأمني في بعلبك الهرمل، وقال: “توقفنا عند حادثة عملية الخطف التي حصلت قبل أيام، ولكن الدليل بأن الوضع جيد هو نجاح الأجهزة الأمنية بتحرير المخطوف، وإلقاء القبض على عناصر العصابة المتورطين، والعمل جار لتوقيف كل من يثبت تورطه بناء على التحقيقات الجارية مع الموقوفين”. 

 

وختم خضر: “الأجهزة الأمنية على كامل جهوزيتها، ونحن كإدارة نعمل حتى في أيام العطل الأسبوعية والأعياد، ونتابع العمل ليلاً ونهارا، وجهوزيتنا كاملة من أجل إنجاح العملية الانتخابية”.

المفتي الصلح : من غير المسموح الصمت عن الجرائم

استقبل مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح في دار الفتوى المرشح عن المقعد الشيعي عن محافظة بعلبك الهرمل عماد أحمد ناصر الدين في لائحة مستقلون ضد الفساد.

وأكّد سماحته أن على المسؤولين التحرك لحلِّ أزمة الكهرباء فمن غير المعقول أن يبقى البلد أسبوعًا كاملًا بلا كهرباء. ومن غير المسموح به الصمت عن الخراب والجرائم وعمليات الخطف.

وشرح ناصرالدين برنامجه الانتخابي ضد الفساد المستشري في الوطن.

مرشح الشباب د حسن المصري: عندي عزم وحماس وإصرار، ولن أتراجع قبل إنصاف منطقتنا بإقرار قانون
العفو العام

د حسن المصري

 في قرية حورتعلا البقاعيّة، كنا في ضيافة الدكتور حسن محمد المصري، وبرحابة صدر، وابتسامة لم تفارق وجهه، أجابنا على كل أسئلتنا وهي كما يلي:

لماذا ترشحتم إلى الانتخابات النيابيّة؟

أنا إبن منزل كان ولا يزال مفتوحًا لخدمة الناس، وحفاظًا على نهج الشيخ محمد المصري ومتابعة لمسيرة المرحوم الشيخ رضا المصري في خدمة أهلنا في بعلبك الهرمل ترّشحت للانتخابات لأكون صوت المواطن الحقيقي في البرلمان دون حواجز أو تحريف، وعندي عزم وحماس وإصرار لتحقيق ما أطمح إليه.

دائمًا تردّدون موضوع العفو العام، فلماذا كل هذا الاهتمام؟

منطقتنا تعاني ومنذ فترة طويلة من إهمال السلطات المتعاقبة وحرمانها من أبسط الحقوق البسيطة ما أدى لحدوث بعض الانتهاكات في القانون، والتي ما كانت لتحدث لو توفّر للمواطن سبل العيش الكريم والشريف. والعفو العام ضروري وحيوي لاستعادة المنطقة إلى حضن الوطن والقانون وبداية صفحة جديدة. لهذا اعتبر موضوع العفو العام هو هدفي الرئيسي في المرحلة المقبلة ولن أتراجع عنه.

هل العفو العام هو مشروعكم الوحيد؟

بالطبع لا، لعودة كل أبناء المنطقة لمنطق القانون والدولة، يحتاجون لتأمين عمل شريف. فالاهتمام ببناء المصانع والمعامل والمتاجر الكبرى مع تأمين الأمن والوئام في المجتمع هو هدفي الأكبر، وبداية تحقيق هذا الهدف تأتي مع فتح صفحة جديدة لكل المواطنين.

ما هي خلفيتكم السياسيّة؟

لبنان هو حزبي وديني ومذهبي ومعتقدي، والسياسة التي أؤمن بها أن لبنان هو وطن للجميع ليعيشوا فيه بكرامة وعدالة.

هل من كلمة أخيرة للناخبين؟

أخوتي وأخواتي أهل بعلبك الهرمل، أنا حسن محمد المصري، واحد منكم، أسعى لخدمتكم، وطموحي الكبير هو أن يعيش كل واحد من أخوتنا بين أهله وناسه، بأمان وبدون خوف، عبر تطبيق قانون العفو العام، وبأن نظلّ جميعًا فريقًا واحدًا لما فيه خير لبنان واللبنانيين.

كلنا للوطن، كلنا للبنان

المحافظ خضر يستقبل مراقبي بعثة الاتحاد الاوروبي لمناقشة العملية الانتخابية في محافظة بعلبك الهرمل

زار مراقبو بعثة ⁧‫الإتحاد الأوروبي‬⁩ في ⁧‫لبنان‬⁩ محافظ ⁧‫بعلبك‬⁩ الهرمل بشير خضر في مكتبه في المحافظة للاطلاع على التحضيرات وسير عملية الانتخابات النيابية‬⁩.

المحافظ خضر يشارك في الاجتماع الذي عقده وزير الداخلية والبلديات

شارك محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في الاجتماع الذي عقده وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي وتم التداول بموضوع التحضيرات للإنتخابات النيابية وقد أطلع خضر الوزير مولوي على التحضيرات في محافظة بعلبك الهرمل.

إنقلاب السنيورة على تيّار المستقبل برعاية القوات اللبنانية

أتى قرار تيّار المستقبل بشخص الرئيس سعد الحريري مقاطعة الانتخابات النيابيّة القادمة بشكل كامل، نتيجة لمحاولة عزل الرئيس الحريري عن الحياة السياسيّة اللبنانيّة، والتي كان رأس حربة هذه المحاولة حزب القوات اللبنانيّة، فهذا الحزب حاول تقديم نفسه بديلًا عن تيّار المستقبل لدى السنّة في لبنان.

وعندما فشل حزب القوات اللبنانيّة باستمالة أصوات السنّة، لجأ إلى رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، الذي عرف الحياة السياسيّة في لبنان عن طريق آل الحريري بعد أن كان موظفًا لديهم. ولم يتأخر السنيورة في الموافقة على مشروع تحويل حلمه في وراثة الرئيس الحريري إلى واقع.

يتميّز تيّار المستقبل بكونه أحد الأحزاب اللبنانيّة المعتدلة، وهو أحد الأحزاب اللبنانيّة القليلة التي تدعو للانفتاح على الآخر وتمارس هذا الانفتاح في علاقاتها مع شركائها في الوطن. وإذا كان هدف اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إشعال الفوضى والاقتتال المذهبي في لبنان، فإن حكمة الرئيس سعد الحريري قد ساعدت الوطن عدة مرات على اجتياز هذه المخاطر.

اليوم، يبدو أن اعتدال الرئيس الحريري لم يعد مرغوبًا فيه من قبل البعض، خاصّةً بعد تقديم رئيس القوّات اللبنانيّة نفسه بصورة القائد المقدام، الذي لا يخاف من أي حزب أو سلاح، وأنه قادر على القيام بما رفضه الرئيس الحريري، مهما كانت نتيجته. ولتحقيق هذا الهدف، يسعى رئيس القوات اللبنانيّة للحصول على أكبر عدد من المقاعد النيابيّة المسيحيّة والسنيّة والدرزيّة، ليؤمن انتخابه كرئيس للجمهوريّة، بسبب انعدام حظوظه هو ومرشحيه في الحصول على أصوات الشيعة في لبنان.

وللحصول على مقاعد السنّة، اعتمد حزب القوات اللبنانيّة على الرئيس السنيورة، الذي استغل علاقاته السابقة كأحد قيادات تيّار المستقبل، ليتواصل مع ناخبي التيّار محاولًا استمالتهم إليه بالتعاون مع بعض الحالمين بالكرسي النيابي، والذين حرمهم وجود التيّار من الترشح سابقًا.

ولا شك أن نجاح السنيورة بإيصال مرشّحيه إلى الندوة النيابيّة، يعني إنهاء الحالة السياسيّة التي يمثلّها الرئيس سعد الحريري، واستبدالها بحالة سياسيّة سنيّة جديدة، واجهتها السنيورة، وعقيدتها ومبادئها مستمدّة من حزب القوات اللبنانيّة.

الاقتراع أو اللا اقتراع اليوم هو استفتاء لدى الشعب اللبناني بشكل عام، والشارع السني بشكل خاص، حول أي لبنان يختارون، لبنان المتمثّل بالرئيس الحريري وتيّاره بإرثه وتاريخه وخطّه، أو لبنان المتمثّل بالسنيورة المتمرّد وخلفه القوات اللبنانية.

وفاة لاعب كمال الأجسام الأمريكي سيدريك ماكميلان عن عمر يناهز 44 عامًا ، بعد سنوات من المضاعفات الصحية الناجمة عن Covid-19 ، وحادث سير

كان ماكميلان ، المخضرم منذ فترة طويلة في الجيش الأمريكي والحرس الوطني ، لاعب كمال أجسام مخضرم وفاز عام 2017 ببطولة أرنولد كلاسيك المرموقة.

تم تأكيد وفاته عبر الإنترنت من قبل راعيه ، Black Skull USA ، على الرغم من عدم الإعلان عن السبب.

وهذه ثالث حالة وفاة لاعبي كمال أجسام معروفين في الولايات المتحدة العام الماضي.

قالت Black Skull USA على Instagram: “نأسف لإبلاغكم بوفاة صديقنا وشقيقناcedricmcmillan”. “سيدريك سيفتقد كثيرا كرياضي ورفيق وصديق وأب.”

لائحة العشائر والعائلات للإنماء تعقد إجتماعها الأول

عقدت لائحة العشائر والعائلات للإنماء اجتماعها الأوّل في دارة المرشّح الدكتور حسن محمد المصري حيث وضعت اللمسات الأخيرة على برنامجها السياسي الانتخابي بحضور كامل أعضاء اللائحة:
رئيس اللائحة الدكتور مدحت رشدي زعيتر
الدكتور حسن محمد المصري
الأستاذ محمد ديب عثمان
الشيخ علي كليب المولى
الأستاذ محمد أحمد الفليطي
الدكتورة شهرزاد علي حميه

هذا وقد حضر اللقاء فعاليات اجتماعية وسياسية.
وجرى الاتفاق على إقامة مهرجان لإطلاق الماكينة الانتخابية يُحدّد توقيته لاحقًا.
وخُتم اللقاء بصورة تذكارية لأفراد اللائحة.

والله ولي التوفيق

برعاية المحافظ خضر، تم تنظيم نشاط بيئي سياحي بعنوان: نمشي من اجل السلام في لبنان والعالم

برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، نظمت مجموعة Walk And Discover بالتعاون مع جمعية الفداء – مجموعة Baalbeck Xpedition نشاط بيئي سياحي تحت عنوان “نمشي من اجل السلام في لبنان والعالم” تخلله مسير جبلي في جرود بعلبك لمسافة 13 كلم مع المغامر البعلبكي نضال صلح الذي شرح للمشاركين عن طبيعة تلك الجرود وبعض الآثار الموجودة فيها.

انطلق النشاط من ملعب مدارس جمعية الفداء واستقبلهم رئيس وممثلي الجمعية. وبعد الجرود توجه المشاركون الى قلعة بعلبك لزيارتها والتعرف على معالمها وكان في استقبالهم محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلاً برئيس قلم المحافظة دريد الحلاني ونائب رئيس بلدية بعلبك مصطفى الشل.

شكر الحلاني باسم المحافظ خضر المشاركين في هذا النشاط واضاف، بعلبك هي مدينتكم، فأنتم تشرفون صورة لبنان التي نفتخر بها، وبعلبك واهلها لطالما فتحوا بيوتهم للضيوف وهي ستبقى مفتوحة.

وقدم المشاركون صورة تذكارية للحلاني باسم محافظ بعلبك الهرمل كما وشجرة ارز للشل لتختار بلدية بعلبك المكان المناسب لغرسها.