القضاء الفرنسي يدين ساركوزي

ساركوزي

أدانت محكمة باريس الإصلاحية، اليوم، نيكولا ساركوزي، الذي تولّى رئاسة فرنسا من عام 2007 إلى عام 2012، بالتمويل غير القانونيّ أثناء حملة إعادة انتخابه، التي خسرها أمام فرانسوا هولاند.

ويأتي الحكم بعد سبعة أشهر من الحكم على ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات، بما في ذلك سنة واحدة، من السجن الفعليّ لمحاولته رشوة قاضٍ.

ورفض الرئيس الفرنسي السابق المثول أمام القضاء، ما عرّضه لانتقادات شديدة من المدّعيين، فانيسا بيريه ونيكولاس باتيتو، بـ«تقويض قيم الديمقراطية».

ويواجه ساركوزي مزاعم بأنه تلقّى ملايين من الأموال المغسولة، من الرئيس الليبي الراحل العقيد معمر القذافي.

تمديد العمل بالتعميم ١٥١ بتسعير السحوبات على ٣٩٠٠
مصرف لبنان

أكد مصرف لبنان حرصه على حماية حقوق المودعين بالعملات الاجنبية بالتوازي مع غيرهم من المودعين بالليرة اللبنانية وبقية شرائح المجتمع اللبناني الذي يعاني من تداعيات الازمة الحالية.

وذكّر مصرف لبنان في بيان، بدقة الوضع المالي في ظل فراغ حكومي دام أكثر من سنة وإنخفاض التدفقات النقدية للعملات الأجنبية من الخارج نتيجة اعلان لبنان عدم سداد ديونه الخارجية. لذلك،وبناءً على المعطيات المالية والنقدية المتوافرة، فإن تعديل سعر صرف الدولار للتعميم 151 سيكون له تداعيات كبيرة على الكتلة النقدية وسعر صرف الدولار في غياب خطة اقتصادية ومالية شاملة والتي نأمل أن يتم وضعها في أقرب وقت ممكن. 

وقرر المجلس المركزي تمديد عمل التعميم 151 لتاريخ  31/01/2022 لاعطاء الوقت للحكومة لتقديم مشروعها الإصلاحي. وبالتوازي تم تعديل التعميم رقم 158 بحيث سمح للمودع بالاستفادة من التعميمين 158 و151 بالتزامن في مصارف مختلفة ما يسمح بتحسين متوسط سعر الصرف الذي يستفيد منه ويزيد من قدرته الشرائية.

مستشفى صيدا الحكومي يتوقف عن استقبال المرضى

مستشفى صيدا الحكومي

بسبب الظروف المالية الصعبة التي يمرّ بها موظفو مستشفى صيدا الحكومي ولعدم قدرة المستشفى على تلبية حاجات المرضى الأساسية، أعلنت لجنة الموظفين في المستشفى عدم استقبال أي مريض باستثناء مرضى الكلى وحالات إنقاذ الحياة ابتداء من صباح الخميس الواقع في 30/9/2021، وسيكون هناك تلاوة بيان عند الساعة الحادية عشر أمام مدخل الطوارئ. 

قرداحي تمنّى على نظيره المصري عدم قطع بث تلفزيون لبنان على نايل سات

وزير الإعلام جورج قرداحي

تشاور وزير الإعلام جورج قرداحي في اتصال هاتفي مع نظيره المصري حسين زين، في الوضع الاعلامي العربي، والتعاون بين الإعلامين اللبناني والمصري.

وشدد قرداحي على التعاون المشترك بين البلدين وتمنى على الوزير المصري إعطاء تعليماته ليبقى إستخدام  تلفزيون لبنان للقمر الصناعي نايل سات متاحاً، خصوصا في ظل الضائقة المالية التي تحول دون سداد الاشتراكات التي تقارب النصف مليون دولار.

وأبدى وزير الإعلام المصري كل تجاوب، وأبلغ قرداحي أنه سيعطي تعليماته بهذا الشان.

كف يد القاضي بيطار عن ملف انفجار بيروت

القاضي بيطار

تبلّغ المحققق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار دعوى الرد المقدمة من وزير الداخلية والبلديات السابق نهاد المشنوق ممّا يعني الان أن يده تكف عن التحقيقات بانتظار قرار محكمة الاستئناف.

تأجيل العام الدراسي في المدارس الرسمية

وزير التربية عباس الحلبي

أصدر وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، قرارا يتعلق بتعديل القرار رقم 385/م/2021 لجهة تاجيل بدء التدريس العام الدراسي 2021/2022 في المدارس والثانويات الرسمية لغاية 11 /10/2021، وذلك إفساحا في المجال لمتابعة الحوار البناء مع ممثلي المعلمين، وجاء في القرار:

المادة الاولى: تعديل المادة الرابعة من القرار رقم 385/م/2021 تاريخ تاريخ 23/8/2021 بحيث تصبح على الشكل التالي :
 – يبدأ التدريس للعام الدراسي 2021/2022  في رياض الاطفال ومدارس التعليم الاساسي والثانويات الرسمية، اعتباراً من يوم الاثنين الواقع فيه 11/10/2021 ، بدلاً من 27 /9/2021 ،لجميع المراحل والحلقات، وفي الحالات التي يتطلب حسن سير العمل فيها البدء تدريجياً بالتدريس، يمكن لمدير كل مدرسة/ثانوية ان  يحدد اعتباراً من هذا التاريخ  موعد بدء التدريس لكل حلقة ومرحلة بما يتناسب مع ظروف المدرسة/الثانوية على ان يتم التحاق جميع الصفوف بالتدريس كحد اقصى يوم الخميس الواقع فيه 14/10/2021، على أن تستمر أعمال التسجيل حتى بدء التدريس،  والباقي دون تعديل .

المادة الثانية : يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة .”

وزير الصحة: الوضح الحالي لضبط الكورونا في المطار غير سليم

وزير الصحة: د. فراس أبيض

أشار وزير الصحة العامة فراس أبيض في تصريح له على مواقع التواصل الإجتماعي”، إلى أنه “لا شك ان الوضع الحالي لضبط انتشار الكورونا على المطار هو غير سليم، وبحاجة للمعالجة. لكن نحتاج قبلا الى وضع اجراءات مرتكزة على اسس علمية، تحافظ على السلامة والصحة العامة من خلال ضبط انتشار العدوى، مع وجود شفافية مالية وتجنب ارهاق المواطن او الزائر. هذا ما نعمل عليه حاليًا”.

النائب فضل الله: علامات استفهام كبرى حول إخفاء المعطيات عن نيترات البقاع

النائب حسن فضل الله

اعتبر النائب حسن فضل الله في تصريح له ان “الاستمرار في إخفاء المعطيات الحقيقية عن مصدر نيترات البقاع وطريقة دخولها إلى لبنان وتخزينها خلافا للقانون، يطرح علامات استفهام كبيرة حول الخلفيات والجهات التي تحاول طمس هذه القضية المحورية، لأنه بات من الواضح أن الكشف عن خيوطها سيؤدي إلى معرفة أمور كثيرة حول كيفية إدخال النيترات إلى لبنان والجهات التي تقوم بذلك، بما فيها نيترات المرفأ.”
واضاف فضل الله : “إنّ الأجهزة الأمنية والقضائية مدعوّة لتقديم إجابات شافية للرأي العام عن الأسئلة الجوهرية المشروعة حول هذه القضية، وتبديد أي شكوك تثير مخاوفه، ومن هذه الأسئلة: من هي الجهات التي أتت بهذه النيترات، ومن أين، وكيف أدخلتها، ومن سهّل لها، ولأي غرض حقيقي، وهل تمّ التحقيق مع جميع المشتبه بهم، وأي علاقة لذلك كله بنيترات المرفأ؟”.
وتابع: “إن ما يزيد من هذه الشكوك، ويثير الريبة هو تشابه محاولات طمس الحقائق في هذه القضية مع مثيلها الذي يجري في تحقيقات كارثة إنفجار المرفأ، لأنّ السياسة المعتمدة لا تزال تجهيل الأمور الجوهرية، كتحديد الجهات الحقيقية التي أتت بالنيترات، ولمصلحة من في لبنان أو خارجه، وخلفيات إبقائها مدة طويلة، ودور القضاء في حجزها، وعدم الإعلان عن التحقيقات الفنية، والتركيز بدل ذلك على الخلل الإداري.”
وختم فضل الله تصريحه بالقول: “إن كشف كل ما يتعلق بقضية نيترات البقاع ضرورة وطنية لحماية اللبنانيين من مخاطر جلب هذه المواد وتخزينها، وكي لا تتكرر تجربتهم مع التحقيق في كارثة المرفأ التي أبعدتهم عن الحقيقة من جهة، ولم تشكل من جهة أخرى رادعا لمن يأتي بالنيترات الخطرة ويخزنها بما يهدد سلامة المواطنين”.